اعطني نصائح لبداية طريقي في تعلم البرمجة

السلام عليكم.. من فضلكم انا ببداية طريقي في تعلم البرمجة، هل يمكن للاشخاص ذوي الخبرة اعطائي نصائح يمكن ان تساعدني وتختصر علي الطريق الخاطئ؟

  1. ‫‫هذه الإجابة تم تعديلها.

    هنا بعض النصائح من وحي تجربة شخصية وقد تكون مفيدة لك في رحلتك البرمجية:

    تعلم البرمجة كمفاهيم
    البرمجة هي طريقة تفكير قبل ان تكون قدرة على إستخدام الأدوات، الكثير من الدورات المتوفرة حاليًا تقوم بشرح طرق إستخدام الأدوات التي توفرها اللغات البرمجية ولكن تتجاهل أهمية التركيز على المفاهيم البرمجية، أمور مثل الdata types وال conditionals تعتبر أدوات فقط لا غير،

    ما يجب تعلمه هو طريقة التفكير البرمجي، كيف يكون دماغك قادر على تحليل المشكلة، عمل خوارزمية أو خطوات للوصول للحل المطلوب.

    لا يمكنك تعلم البرمجة في أسبوع
    حقيقة قد تكون صادمة للبعض ومحبطة للكثير، لكن البرمجة بمفهومها التي تكلمت عنه في النقطة السابقة يحتاج الكثير من الوقت والجهد والإطلاع، في الواقع يمكن للشخص تعلم ال syntax للغة معينة في أقل من أسبوع.
    لكن اذا اردت تعلم أدوات اللغة وكيف يمكنك بناء مشاريع حقيقية والاستفادة الكاملة من اللغة تحتاج إلى فترة طويلة (أكثر من أسبوع بالطبع).

    تعود على الشعور بالإحباط
    واحدة من أهم النقاط التي سببت لي مشاكل هو هذا الشعور، دائما عند تعلم تقنية جديدة أو مشاهدة كود لبرنامج مكتوب بشكل إحترافي اشعر بشعور المبتدئ والغير قادر على فهم ما يقرأ، هذا الشعور أتوقع يصيب المبرمجين اكثر من غيرهم لسرعة تغير وتطور المجال وبالتالي كثرة الأمور الجديدة التي نحتاج أن نكون على معرفة بها.
    الشعور هذا طبيعي جدًا ولابد من ان يكون دافع أساسي لك للتعلم، أنت لست وحدك في هذه النقطة.

    إختيار اللغة البرمجية ليس بهذه الأهمية في البداية
    كما ذكرت في النقطة الأولى أن اساسيات البرمجة معنية بطريقة التفكير لا بالادوات، بالتالي فإن أي لغة تمكنك من تعلم طرق التفكير الصحيحة وبناء الخوارزميات ستكون كفيلة بالغرض.

    حدد هدفك من تعلم البرمجة بعد تعلم الأساسيات البرمجية
    والهدف قد يكون أحيانا عمل برنامج بسيط تحتاجه في عملك، أو مثلًا مشروع دراسي في مادة إختيارية بالجامعة او تعلم البرمجة لتبدأ في العمل الحر، كل هدف من هذه الأهداف له أسلوب تعلم مختلف وكذلك يحتاج من الشخص إستثمار جهد ووقت يختلف من هدف لآخر.
    وهذا مهم جدًا في إختيارك للمهارات واللغات الواجب تعلمها لتصل لهدفك، رحلة مبرمج التطبيقات تختلف عن رحلة مبرمج الويب، وهكذا.

    اما إذا لم تكن تعرف أي مجال تحب وترغب في تعلم البرمجة بشكل عام، فيمكنك البدء بأي لغة
    يقول المثل ” إذا لم تعلم أين تذهب فكل الطرق تفي بالغرض”.

    التعلم عن طريق المشاريع خطوة متقدمة
    قد يختلف الكثير معي في هذه النقطة، لكن التعلم عن طريق تقليد وتطبيق المشاريع يساعدك على تقوية مهاراتك التطبيقية وليست التحليلية، ستتمكن من معرفة طرق إستعمال الأدوات ولكن في الغالب سيكون مهملًا لجانب معرفة كيف تم عمل هذه الأدوات، الحل الذي غالبًا أقوم به هو قراءة الـ Docs والبحث عن المفاهيم خلال تنفيذي للمشاريع. سيعطيك هذا المرونة عند إحتياجك لاستخدام هذه الأدوات في مواضع مختلفة في المستقبل

    إسال جوجل
    أهم أداة يمكن لك إستخدامها كمبرمج، 99% من الأسئلة  في بالك كمبرمج مبتدئ او محترف موجودة في جوجل بشكل كافي، تحتاج فقط تعلم كيفية البحث عن إجابات وتغيير طريقة صياغتك للسؤال حتى تجد الإجابة التي تبحث عنها.

    الصبر
    الصبر هو المهارة الأولى التي يجب على المبرمج تعلمها، ستواجهك الكثير من التحديات والمشاكل البرمجية والbugs، كل مبرمج مر بفترة تجعله يتساءل لماذا دخل هذا المجال ( على الأقل انا مريت بهذا الشعور )، لا تقلق لانك عندما تجد حل المشكلة ستعرف لماذا تحب البرمجة. 🙂
    هذه مجموعة من النصائح التي تمنيت لو سمعتها في بدايتي في هذا المجال.

    • 0
أضف اجابة

أضف اجابة

‫تصفح